Mon manifeste d'amour au peuple 2/3
 




Mon manifeste d'amour au peuple 3/3


I-SLAM : ISLAM POSTMODERNE








Accès direct à l'ensemble des articles منفذ مباشر إلى مجموع المقالات
(Voir ci-bas انظر بالأسفل)
Site optimisé pour Chrome

jeudi 24 juillet 2014

I-slam, Renaissance de la foi 1

في خُلف الخلافة المزعومة بشرق غوى




لعله من المفارقات الغريبة، وهي مضحكة مبكية في الآن نفسه، أن نرى البعض من المسلمين الغيورين على دينهم _ إذ نحن لا نحكم بالظنة ولا نشك في حسن النية ابتداء حتى يأتي الفعل بالسوءة فتكون الحكم الفصل _ من يأتي منكر مساندة ذلك الخُلف المتعلق بالخلافة الآتي من شرق غوى فتغلغل في الأدمغة الإسلامية بفعل جاهل بحقيقة ديننا وتاريخنا أو بعمل من لم يكن يريد الخير للإسلام!
ففكرة الخلافة الإسلامية لمن لا يعرف الدين الإسلامي على حقيقته خُلف إذ هي تناقض ومعارضة، وقد عمل أعداء الإسلام على فرضها على الواقع الإسلامي بإسقاطها عليه إسقاطا.
الخلافة المشروعة هي خلافة الرسول الأكرم
إن الخلافة الوحيدة والمشروعة في الإسلام هي خلافة الرسول الأكرم، ولم يكن هناك إلا الخليفة الراشد الأول، الرائد والخليفة الأوحد. أما الخليفة الثاني، فقد بين صراحة وبما لا يتطلب التدليل عليه أنه لم يكن خليفة لخليفة رسول الله بقدر ما كان أميرا للمؤمنين، فكان مسماه الرسمي أو لقبه التشريفاتي، كما نقول اليوم هو : «عبد الله أمير المؤمنين». 
ولا شك أن ذلك يؤكد على ما كان منه من فصل واضح بين سلطته المدنية كرئيس دولة باتت قائمة الذات وما كان له من سلطة دينية هي في الحقيقة الأصل من شأن عموم المسلمين وأهل الحل والعقد والمشورة ببلاد الإسلام كلها لا فقط بمنطقة النفوذ السياسي.
فالإسلام، وإن فرضت السياسة أن يكون له رجال حكم وتسيّس، لا يرى أن يكون هؤلاء رجال دين، أو رجال الدين لوحدهم، بل هم لا يمثلون الدين في شيء إذا لم يسهروا في القيام بذلك  على التشارك والتشاور مع علماء الملة وفقهائها، وإلا انتفى العنصر الأساسي للدين الإسلامي، ألا وهو الشورى! ولعل محاولة عمر الثاني كانت أكبر دليل على ذلك في العمل على العودة إلى سنة جده أمير المؤمنين الأول، فكان أن أجهضتها سريعا السياسة ومصالح رجالها الضيقة.
نعم، تاريخيا، هناك خليفة لرسول الله اتحدت في شخصه السلطة الدينية والسلطة المدنية، ولكن كان ذلك بسبب حالة استثنائية أوجدتها ظروف سياسية خاصة، هي الخطر المحدق بكيان الدولة الإسلامية وذاتيتها.
أما بعد أن استقر الوضع مع ما اصطلح على تسميته الخليفة الثاني الذي كان في الحقيقة الأول من أمراء المؤمنين، فقد بات من مصلحة الدولة الجديدة التفريق بين سلطاتها، وكان ذلك من عبقرية عمر وفطنته، إذ كان في هذا التوجه السياسي السليم حداثيا قبل الحداثة الغربية. وذلك مما يحدوني بالكلام عن حداثة الإسلام التراجعية والقول بأن الإسلام ليس بإمكانه اليوم، وقد كان بعد حديثا، إلا أن يكون مثال الدين ما بعد الحديث!
وقد كان أمير المؤمنين عمر حريصا شديد الحرص على ذلك التفريق بين السلط، فتقمص دوره في السلطة سياسية كأحسن ما يكون مع الاحترام التام لاستقلالية المرجعية الدينية مع فصلها عن السياسة، وهذا يتجلى من خلال عودته الدائمة إلى الصحابة وسؤاله المستمر لأهل الشورى دون التغافل عن ضرورة الأخذ بالقرار الأفضل، وإن كان فيه تغليب القرار السياسي على المبدأ الديني المعهود؛ ففي ذلك كانت عبقريته.
وطبعا كان الحال أيضا نفسه في حياة الرسول حيث لم تكن سنة عمر إلا الاهتداء بسنة الرسول الأكرم؛ حيث اتحدت في شخص النبي العربي السياسة والدين استثنائيا لما لشخصية مبعوث الله من ميزات خاصة لا يشك فيها أحد، ونظرا لعدم قيام دولة إسلامية بعد بأتم معنى الكلمة.
أما أن نعتبر حكم أمير المؤمنين عثمان وأمير المؤمنين علي خلافة، فذلك من باب ما جرت عليه عادة خاطئة فرضتها التراكمات والإسقاطات، وهي كثيرة في تاريخنا، وجلها - إن لم تكن كلها - غريبة عن ديننا وفهمه الصحيح، أتت إليه أساسا من الخارج. فالخليفة الراشد الثالث، ومثله مثل الخليفة الرابع، لم يكن في الحقيقة يرتضي لنفسه إلا لقب الأمير لعامة المؤمنين اهتداء بسنة عمر.       
  خُلف الخلافة بدأ مع الأموييين
أما تاريخ التأسيس الحقيقي للخلافة الإسلامية فقد كان مع معاوية الذي كان بحق الخليفة الأول في الدولة الأموية، إذ مهد لهذه التسمية، وإن اكتفي في البداية باللقب الرسمي للأمير. مع الإشارة إلى أن الخلافة أصبحت عندها لا خلافة لرسول الله، بل خلافة الله في الأرض! هكذا، وكأن لم يكن لهذه الأمة رسول!!!
فمن باب رغبته في فرض سلطته مع العمل على تركيز سلالته في الحكم، عمل معاوية الأول _ ثم سار على هديه المقنن الرسمي لفكر السلالة الأموية، عبد الملك بن مروان _ على العودة إلى تعبير الخلافة والتشريع لكونها خلافة لله لا لخلفاء رسول الله. 
وقد كانت تلك النظرة الأموية للخلافة أساسا لحكم بني مروان، ذلك الحكم العضوض الذي لم يكن له أن يتولى أمر المسلمين البتة لو وقع العمل بأحكام الدين الحقيقية كما حاول مخالفو الأمويين، من الشراة مثلا،  التدليل عليه بقوة السيف، مستلهمين أحقيتهم في الجهاد من النزعة الديمقراطة للإسلام. ولا غرو أنهم غالوا في ذلك كأمثالهم من الجهاديين اليوم، هؤلاء الذين يقلبون الدين على رأسه، إذ يلتزمون أي التزام بالجهاد الأصغر ويتجاهلون  الجهد الأكبر ويتناسونه رغم أنه أعظم شأنا!
ولعله من المفيد الإشارة هنا إلى أن عبد الله بن الزبير، عندما نازع الأمويين السلطة واستقر بمكة،  لم يدّع كذلك الخلافة، بل التزم بسنة سلفه الصالح عمر. وكيف لا يكون ذلك وقد كانت دعوته صراحة العودة إلى نقاء الإسلام؟
فالخلافة إذا ليست من الإسلام في شيء، بل هي من الإسقاطات عليه. وقد بيّنا السبب الذي حدا بالدولة الأموية إلى تبنيّها، كما فعل بعدها خلفاء بني العباس. وقد كانت هذه الخلافة الأخيرة من نفس نمط الأسرة الحاكمة التي سبقتها، إلا في الاعتماد المفرط على غير العرب لتركيز شوكتها، حتى أنه يُروى عن المؤسس الأول دعوته إلى عدم التردد في قتل كل من تكلم العربية لخوفه من أن يخرج الحق من فمه. فكان سفاحا بحق لأعدائه، وخاصة العرب المسلمين منهم، لا لشيء إلا لكونهم كانوا، أولا، عماد الدولة السابقة وكانوا، ثانيا، يفقهون دينهم مما شأنه ولا شك معارضة طموحات بني العباس السياسية باسم الدين. والحال هو نفسه اليوم عند بعض الساسة؛ فلا جديد تحت الشمس!
لقد عزفت الدولة العباسية كسابقتها عن الدين الأصيل بتوظيف الخلافة للأغراض السياسية واستغلال الدين لمصالحها الدنيوية. وكان ذلك واضحا لكل من جاهد الحكم العضوض في الإسلام مثل الخوارج، وما تمسك واحد من زعمائهم بلقب خليفة، فكانوا أمراء للمسلمين المؤمنين.
المعنى الصحيح للخلافة في الإسلام
إن الخلافة في مفهومها الديني الحقيقي لهي خلافة الإنسان لله في الأرض. ولعله من الممكن لنا القول دون إجحاف بأن هذه الخلافة هي من باب الأحكام العينية؛ فكل مسلم مؤمن هو خليفة الله في أرضه وذلك بعمله وحسن خَلقه وخُلُقه وتمسكه بأحكام دينه في روحها السنية. فهو يُصلح ولا يُفسد، ويُقيم الدين بالمثل الأعلى ومكارم الأخلاق التي جاء الرسول الأعظم لتتمتها، ويكون ذلك دوما بالتي هي أحسن. 
والتي هي أحسن اليوم تكمن في التسامح واحترام حريات الآخر، كل حرياته ومشاربه، لأن الدين الإسلامي حرية وسلام! ذلك أن الله وهب الإنسان ملكة العقل التي تمكّنه من التمييز بين الخير والشر، سواء بنفسه أو بالاقتداء بمثل غيره ممن له تجربة جادة في الحياة أكبر. ولا شك أن هذا هو الذي أهّله لتحمل الأمانة، بما فيها أمانة الله على محبة خلقه، كل خلقه.
فرسول الإسلام، وهو سيد الناس في العالمين، أول خليفة لله؛ وكل مسلم عارف بدينه، بار بتعاليمه وسنة رسوله، هو خليفة رسول الله في دينه بالقيام بإعلاء شأنه والعمل على احترام روحه النيرة، فيحرص على أن يكون الإسلام ديننا الأزلي الصالح لكل زمان ومكان. فلا مرجعية البتة لحوزة علمية معصومة ولا لكنيسة عَقَدية في دين الإسلام! ولا شك أنه من المفيد التذكير هنا بأن أصحاب المذاهب الإسلامية كانوا يعتبرون مذاهبهم مجرد اجتهادات يمكن للمرء فيها الإصابة كما يمكنه الخطأ؛ ويبقى الباب مفتوحا على مصراعيه لكل مجتهد عرف دينه وخلصت نيته. فلا واسطة بين المسلم وربه ولا وساطة ولا وصاية!  
وبعد، فإن الخلافة هي أيضا، لغويا لمن عرف لغته العربية، الإمارة؛ وهذه تعني الحكم؛ ولا خاصية دينية لخلافة هي إمارة وسلطان. وقد حاول البعض تبرير المفهوم المغلوط للخلافة، كما يفعل ذلك اليوم بعض أهل المشرق الغاوي، بأن قال، وقد رُوي ذلك عن الزجاج، عالم النحو واللغة المشهور وصاحب معاني القرآن، أنه جائز أن يقال للأئمة خلفاء الله في أرضه بقوله عز وجل: «يا داود، إنا جعلناك خليفة في الأرض» (سورة ص، الآية 26)؛ كما قال غيره : الخليفة هو السلطان الأعظم.
فيا من يناصر الدعي على الإسلام بالعراقين، أعيذكم بالله، أرشدونا وقد أشكل الأمر وأنتم تسعىون بالبلاد الإسلامية لإعادة سنة من جار على الإسلام : هل هي إسلامية بحق  الخلافة الأموية أو العباسة أو الفاطمية؟ وهل كان بحق مسلما، حسب المفهوم الصحيح للإسلام، الخليفة معاوية الأول أو أحد خلفاء بني العباس أو خلفاء القاهرة؟ ولن أحرجكم بالسؤال عن سلالة الخلفاء الأتراك!
أفلا نتّعد بالتاريخ؟ فأمراء الأندلس لم يستعملوا اللقب الذي تبغون إحياءه إلا زمن عبد الرحمان الثالث الذي هو ولا شك زمن الذروة لحكمهم ولكن، في الوقت نفسه، كان له بداية النهاية! 
ثم، لما أحيا بنو عثمان الخلافة باستحواذهم عليها ببابهم العالي، هل كان ذلك لأعلاء الدين أو لتمجيد ذاتهم والتسلط على رقاب المسلمين بهاته الوسيلة؟ 
في الاتحاد المنفصل بين السياسة والدين 
إن التاريخ يبين لنا أن الذي ألغى حقيقة الخلافة ليس مصطفى كمال أتاتورك  سنة 1924، فقد ألغت نفسها بنفسها من قبل منذ أمد طويل! لقد كانت الخلافة ولازالت منذ نهاية العهد الراشدي، وحتى قبله مع انقضاء عهد عمر والسنوات الأولى الست لحكم عثمان، مجرد مسمى لا مغزى ديني له ولا هدف إلا دعم السلطة السياسية باسم الدين؛ بينما الأصل أن الدين والسياسة شيء واحد في اتحاد منفصل كالروح والجسد، لا مجال لغلبة الواحد على الآخر وإلا كان الفساد لكليهما. لذلك اندثرت في عيون المسلمين الحقيقيين؛ ولو لم تكن المطامع السياسة لما عاد لها أثر بعد اندثار العين.
بل إذا كان من الضروري، في العلاقة بين الدين والسياسة، أن يدعم الواحد الآخر، فالأولى والأحرى أن يكون ذلك من السياسة للدين لا من الدين للسياسة، لأن السياسة من كسب الإنسان واجتهاده، وقد أكد الله على ذلك، ولها أن تعمل لأن يكون الدين في بعديه الأساسيين، أي علميته وكونيته، الدين الأزلي للبشرية جمعاء. وهذا لا يكون إلا بسياسة فهيمة، محنكة وفطنة، تكون فهمت الدين على حقيقته فلا تتلاعب بروحه المقدسة.
ويبقى أن نشير، في الختام، من باب النزاهة العلمية، ما يراه البعض من أن التاريخ لا يقر بداهة أن خليفة رسول الله الأوحد اتخذ حقيقة و فعلا هذا المسمّى! 
ولعله أيضا من المفيد الإلماع إلى أنه، عندما اندثرت الخلافة الإسلامية المزعومة بعد غزو المغول، لم يكن يخطر ببال من ابتغى إحياء هذه المؤسسة التوشح بلقبها أو أنه لم يفعل ذلك بالاكتفاء بمجرد ذلك اللقب لعدم الاجزاء للغرض المراد. فالموحدون تسموا باسم أمير المومنين؛ واستعمله الحفصيون مع إضافة لقب الخليفة، فكان زعيمهم الخليفة أمير المؤمنين في نفس الوقت، وذلك إن لم يكن من الحشو والإطناب، فهو لعدم كفاية الحرف الأول لإيراد المعنى الذي لا يستقيم إلا بالثاني، فهو له صفة لا نعتا.
ثم إن الظاهر بيبرس، وهو من المماليك، أي ممن استحوذ على الحكم خلافا لما يقره الشرع الإسلامي، فقد أحيا الخلافة لأسباب سياسية؛ وقد انتهى أمر آخر هؤلاء الخلفاء المزعومين من بني العباس بسجن الآستنة عندما تسلط على اللقب السلطان العثماني سليم الأول، مما يدل مرة أخرى على أن الخلافة في التاريخ الإسلامي ظلت مجرد لقب سلطنة في غير موضعها؛ والكل يعلم ولا شك  منذ كلام الشاعر  أن مثل هذه الألقاب هي كالقط يروي انتفاخا صولة الأسد!
وأخيرا وليس بآخر، لنتعظ بمثل ملك المغرب الأقصى حيث لا ادعاء لخلافة إسلامية مع تمسك جلالته بلقب أمير المؤمنين إضافة إلى الأصول الشريفية. فإن كان حقا للقب القيمة والبعد في الدين، فهل كانت تخفى على ملك البلاد الشقيقة وهل كان يتركها والحال أنه رسميا أولى من غيره بها وللذب عنها؟
فلنعلو عن الخُلف ولنعمل حقا على خدمة الإسلام بواقعية وصدق مع التمسك بتعاليمه الحقة لا بالشعارات الجوفاء! 
كفانا، في هذه الحقبة التاريخية الجديدة وهي زمن ما بعد الحداثة، أي زمن الجماهير المتعطشة للروحانيات، سياسة التلاعب بالدين التي عهدناها في السابق؛ وليعمل المسلمون حقا، الذين ينادون بالعودة إلى الإسلام الحق، إسلام السلف الصالح، على تجديد فكرهم والسهر على حسن فعلهم، فهذا القرن الجديد يفرض تجدد قراءتنا للإسلام. وليست الخلافة من سنته الحقة إذ هي من الخلف، ذلك الباطل الذي أريد به حقا. فليعتبر المسلم الصادق النية،  هدانا الله وإياه إلى محجته النيرة! 
نشرت على موقع أخبر